المجلس الاستشاري للأعمال (BAC)

خلفية

يعد إلقاء الضوء على أفضل التجارب الدولية التي يؤدي تنفيذها إلى تعزيز التنافسية المصرية أحد أهم الأدوار التي لعبها المجلس الوطنى المصري للتنافسية و المجلس الاستشاري للأعمال خلال السنوات الماضية. وقد تجلى ذلك في تقرير التنافسية المصرية الرابع الذي ناقش مفهوم الإصلاح التنظيمي وعلاقته بمستوى التنافسية. تم إطلاق هذا التقرير في عام 2007 تحت عنوان "اتخاذ الخطوة الكبيرة التالية" ، وشرح كيف أن البيئة التنظيمية والتشريعية المقيدة ، التي تفتقر إلى الكفاءة ، تؤثر سلبًا على القدرة التنافسية لمصر لأنها تؤدي إلى انخفاض الإنتاجية ، وتحد من إمكانات نمو المشاريع القائمة ، و ظهور جديدة.
المجلس الاستشاري للأعمال (BAC) هو منصة حجر الزاوية لحوار السياسة العامة ، من خلال أمانته (ENCC) ، والتي تهدف إلى الجمع بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في إطار من التشاور والحوار بهدف تسليط الضوء وتحديد تحديات السياسات الرئيسية المتعلقة بالبيئة التنظيمية والتشريعية ، لتحديد الأولويات من قبل إرادة ، والتي تعيق مؤسسات القطاع الخاص المحلية والدولية والمجتمع والاقتصاد الأوسع وتؤثر على مكانة مصر التنافسية.

تاريخ

تأسس المجلس الاستشاري للأعمال (BAC) في عام 2008 ، تحت مظلة المجلس الوطنى المصري للتنافسية ، كآلية للتشاور مع مجتمع الأعمال في مصر للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم بشأن عملية الإصلاح التنظيمي من أجل تحقيق الكفاءة خلال تنفيذ مبادرة "إرادة". منذ ذلك التاريخ ، عمل المجلس الاستشاري للأعمال بجد لتنسيق وبناء شراكات فعالة بين مؤسسات الدولة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في إطار هذه المبادرة. وضع المجلس الوطني المصري للتنافسية إطار عمل تتم من خلاله عملية التشاور مع قطاع الأعمال ، لتحديد أهم التحديات المتعلقة بالبيئة التنظيمية والتشريعية التي تعيق المؤسسات العاملة في هذا القطاع ، وطرح مقترحات لكيفية ذلك. للتغلب على هذه التحديات. تم تضمين مقترحات جميع الأطراف ذات الصلة في التوصيات النهائية للمبادرة كلما أمكن ذلك.

بعد إعادة تفعيل مبادرة "إرادة" بناءً على قرارات رئيس الوزراء رقم 998 و 1652 و 1896 لعام 2019 ، كان هناك إعادة تنظيم وإعادة التأكيد على أن الوحدة / الكيان المركزي ستراجع وتبسط إجراءات مبادرة إصلاح مناخ الأعمال في مصر ( إرادة) ، وأعضاء مجلس أمناء الوحدة المركزية ، والذي كان من المقرر أن يضم المجلس القومي المصري للتنافسية (ENCC). علاوة على ذلك ، وكجزء من إعادة التعريف هذه ، ستقوم ENCC بإعادة تنشيط المجلس الاستشاري للأعمال (BAC) ، ليكون بمثابة آلية فعالة لحوار السياسة العامة الخاصة التي توفر الإطار اللازم للتشاور مع قطاع الأعمال الخاص المصري ، وتمثيل وجهات نظره وإيصاله. مقترحات في إطار التنفيذ الفعال للمبادرة المصرية لإصلاح مناخ الأعمال في مصر "إرادة" ، بالإضافة إلى مساهمتها في إعادة التأكيد والتأكيد على الدور الأساسي للقطاع الخاص في دعم جهود الدولة الإصلاحية في جميع المجالات ، وخاصة. فيما يتعلق بوضع السياسات ، وتوفير إطار تنظيمي فعال لتحقيق تنافسية اقتصادية واجتماعية مستدامة ، من شأنها التأثير بشكل إيجابي على مستوى معيشة جميع المواطنين المصريين ، والمساهمة بشكل فعال في توفير فرص عمل لائقة للشباب المصري.

رؤية

تفعيل دور القطاع الخاص المصري في النهوض بالمركز التنافسي لمصر من خلال دعم جهود الدولة في مجال الإصلاح الاقتصادي والتنظيمي بما يساهم في تحسين مستوى معيشة المواطن وتوفير فرص عمل لائقة للشباب المصري واستدامة النمو الاقتصادي. وزيادة القدرة التنافسية.

الأهداف الاستراتيجية

1. دعم جهود الدولة في مجال إصلاح السياسة الاقتصادية ، ورفع كفاءة الإطار التنظيمي من خلال عقد جلسات استشارية مع جميع الجهات المعنية بهدف تعزيز الإصلاحات المبنية على الأدلة الهادفة إلى رفع القدرة التنافسية للدولة.
2. تفعيل دور القطاع الخاص المصري في التنفيذ الفعال لمبادرة إرادة ، من خلال التنسيق بين المؤسسات والأفراد الأعضاء في المجلس ، وممثلي مبادرة إرادة ، بهدف وضع آلية فعالة لاستلام المشروعات. نتائج المراجعة والتقييم من قبل مؤسسات الأعمال.
3. توفير منتدى للحوار بين القطاعين العام والخاص ، للتعرف على المعوقات التي تعترض التنفيذ الفعال للجهود المصرية للإصلاح التنظيمي ، وتقديم مقترحات من القطاع الخاص الوطني حول كيفية مواجهة هذه المعوقات.
4. جمع المراجعات والتقييمات من المؤسسات الأعضاء بالمجلس الاستشاري للأعمال حول المخزون الحالي من القوانين واللوائح المصرية ورفعها إلى مجلس أمناء الوحدة المركزية لمبادرة إرادة لاتخاذ الخطوات اللازمة بشأنها.
5. التنسيق مع قطاع الأعمال الخاص فيما يتعلق بعملية إصدار قوانين وأنظمة جديدة من خلال تطبيق المبادئ التنظيمية لتقييم أثر التشريعات (تقييم الأثر التنظيمي: RIA).
6. تحسين الروابط مع جميع أصحاب المصلحة الرئيسيين وتعزيز مشاركة أصحاب المصلحة المتعددين مع الشركاء والحكومة والأطراف المعنية.
7. توعية المجتمع بجهود الدولة المصرية الهادفة إلى تعزيز الاقتصاد القومي ورفع معدلات النمو والتشغيل ، لا سيما إقامة حوار مجتمعي حول جهود الإصلاح التنظيمي والتشريعي وإصلاح السياسات.
8. تبادل المعرفة والأفكار والخبرات بين المؤسسات والأفراد الأعضاء لتحديد أفضل الممارسات في تعزيز التنافسية من خلال الإصلاح التنظيمي وإصلاح السياسات.

الهيكل المؤسسي وعضوية المجلس

1. يتألف المجلس الاستشاري للأعمال من المؤسسات التي تستوفي الشروط المذكورة في البند السادس.
2 - ممثلو المؤسسات في المجلس الاستشاري:
أ) تحدد كل مؤسسة من سيمثلها في اجتماعات المجلس ، على أن يكون هو نفسه طوال مدة المجلس من أجل استمرارية العمل بشكل جيد.
ب) يجب أن يكون الشخص المرشح لتمثيل المؤسسة عضوًا في مجلس إدارتها أو رئيسها التنفيذي.
ج) يجوز للمؤسسة ترشيح شخص احتياطي لحضور الاجتماعات في حالة عدم وجود ممثلها الأصلي.
د) يجوز للشخص الطبيعي أن يمثل أكثر من مؤسسة في عضوية المجلس.
3. يكون للمجلس الاستشاري للأعمال مكتب تنفيذي من 9 أعضاء مكلفين بدراسة القضايا وتسهيل العمل لعرضها على المجلس.
4. الحكم الانتقالي: يترأس الاجتماع الأول للمجلس الاستشاري للأعمال أكبر الأعضاء سناً ، وفي هذا الاجتماع:
أ) اختيار رئيس المجلس الاستشاري للأعمال الذي سيرأس المكتب التنفيذي.
ب) اختيار نائب رئيس المجلس الاستشاري للأعمال الذي يحل محله في حال غيابه.
ج) اختيار أعضاء المكتب التنفيذي.
د) تتم هذه الاختيارات بتوافق آراء الأعضاء وليس بالضرورة عن طريق الترشيح أو الانتخاب.
5. مدة عضوية المجلس الاستشاري للأعمال ومكتبه التنفيذي سنتان من تاريخ بدء العمل.
6. يجب أن تتم عملية اختيار الرئيس الجديد للمجلس الاستشاري للأعمال ونائب الرئيس قبل 6 أشهر من انتهاء فترة المجلس الحالي.
7. لا يجوز انتخاب نفس الرئيس لدورتين متتاليتين.
8. يرسل المجلس الوطنى المصري للتنافسية نتائج تطبيق معايير الأعضاء (المادة السادسة) قبل إجراء الانتخابات الرئاسية ، أي قبل 6 أشهر من انتهاء مدة المجلس.
9. الرئيس السابق والرئيس الحالي مدعوون إلى اجتماعات المجلس الاستشاري للأعمال والمكتب التنفيذي من أجل استمرارية الأعمال الجيدة.
10. يجوز للمكتب التنفيذي أن يضم في عضويته 2 أستاذ من الجامعات المصرية أو من ذوي الخبرة في المجال و 2 ممثلين عن مراكز البحوث وفقا للمعايير المذكورة في البند السابع.
11- يجوز للمجلس إنشاء لجان متخصصة أو مجموعات استشارية ، حسب الحاجة ، بشرط أن تكون مدة عمل هذه اللجان أو المجموعات لفترات زمنية محددة لاستعراض ومناقشة مختلف القضايا وإجراء المشاورات اللازمة والعمل على دعم السياسات. جهود. يقدم المجلس الوطني المصري للتنافسية الدعم الفني لهذه اللجان (بمثابة الأمانة).

آلية العمل

1. يعمل المجلس الوطنى المصري للتنافسية كأمانة عامة ومنسق للمجلس الاستشاري للأعمال ، ويقدم الدعم الفني والتنظيمي لأنشطته.
2. تعقد اجتماعات المكتب التنفيذي على الأقل 6 مرات في السنة بدعوة من رئيسه.
3. يقوم المكتب التنفيذي ، بالتنسيق مع مبادرة إرادة ، وبعد التشاور مع المجلس الاستشاري للأعمال ، باختيار وتحديد القضايا التي تعكس دور مجتمع الأعمال في معالجة السياسات الهامة في مصر التي تدعم النمو المستدام الشامل والقدرة التنافسية.
4. يدعو رئيس المجلس المجلس الاستشاري للأعمال مرتين في السنة على الأقل لعرض جدول الأعمال وما تم إنجازه من خلال اللجان المختلفة.
5. يقوم أعضاء المكتب التنفيذي / الأمانة بتعبئة جهود قطاع الأعمال الخاص الوطني كلاعب رئيسي في دعم السياسات لتعزيز القدرة التنافسية.
6. يتم عمل ENCC وفقًا لنهج حشد الدعم للسياسات من خلال:
• المشاركة المباشرة مع الجهات المعنية.
• العمل من خلال تشكيل فرق عمل مخصصة لدراسة موضوع معين.
• استضافة الفعاليات كالمؤتمرات وورش العمل والموائد المستديرة.
• التأكد من اختيار المتحدثين والخبراء والممثلين المشاركين في المجلس الاستشاري للأعمال وتولي دور المحاورين والمعلقين في الأحداث حيثما أمكن ذلك.
• التكليف بالدراسات والأوراق التي تعزز موقف المجلس الاستشاري للأعمال من القضايا الرئيسية المتعلقة بعمله.

أعضاء المجلس الاستشاري للأعمال BAC:

1- د. شريف كامل
2- م. ابراهيم العربى
3- م. محمد صبري
4- السيد أحمد الوصيف
5- السيد عماد غالي
6- م. شريف الجبلي
7- م. محمد السويدى
8- م. علي عيسى
9- م. معتز رسلان
10- د. فايز عز الدين
11- م. خالد نصير
12- السيد عبد الحميد ابو موسى
13- م. جمال السادات
14- م. احمد السويدى
15- السيد سليمان الوزان
16- السيد محمود الكيسي
17- م. محمد مصيلحي
18- السيد احمد عثمان